الاثنين، 18 نوفمبر 2019
الخميس، 5 سبتمبر 2019
الجمعة، 30 أغسطس 2019
الاثنين، 27 مايو 2019
الأحد، 26 مايو 2019
الثلاثاء، 14 مايو 2019
الأحد، 14 أبريل 2019
الثلاثاء، 12 فبراير 2019
احصائية الناجحين والراسبين في دبلوم التعليم العام الفصل الاول 2018-2019
احصائية الناجحين والراسبين في دبلوم التعليم العام الفصل الاول 2018-2019 فيما يخص احصائية الناجحين والراسبين في امتحان دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2018/2019 هو كالتالي. احصائية الطلاب. - اعداد الطلاب 41982 طالب - اعداد الرسوب 8397 - اعداد الناجحين 33585
شرح درس مقاطع من سيرة طفل عماني في اللغة العربية الصف العاشراالفصل الثاني
درس : مقاطع من سيرة طفل عماني
شرح درس مقاطع من سيرة طفل عماني في مادة اللغة العربية للصف العاشر من الفصل الثاني من استخراج الافكار العامة والفرعية ومعاني المفردات.
1. شرح درس مقاطع من سيرة طفل عماني .
التقديم المادي للنص .- نوع النص : سيرة ذاتية وهي ما يكتبها الفرد عن نفسه عندما يشعر أن في حياته شيئا يستحق التسجيل والنشر وهي ترجمة لحياته .
- المصدر : منازل الخطة الأولى .
- الكاتب : سيف الرحبي .
- الفكرة العامة : تمسك أهل القرية بعاداتهم وتقاليدهم في الماضي والحاضر .
- الأفكار الفرعية :أ- الصراع بين الأفكار الجديدة والقديمة .
ب- خضوع أهل القرية لذاتهم .
ج- وصف سعد لمكتبة والده .
د- وصف لمدرسة الكتاتيب .- معاني الكلمات : الغابرين : السابقين .
العقال : الذي تمسك به الناقة .
زوغان : ميلها وانحرافها .
التلعثم : الزلة والصعوبة في النطق .
العثرات مفردها عثرة وهي الزلة .
العنت : الغضب .
بيرم : يحدد ويكتب .
المجدولة : الربط بإحكام .
معاني المفردات:
تتقاطر: تتابع. ..... وتدل على بطئ الزمن
يسيل سيلاناً لزجاً: البطئ الشديد والصعوبة ... واللزوجة تترك أثر
الملاحم: جذرها ملحمة وتعني أعمال قصصية تقوم على الخوارق والأساطير.
عقال: الحبل الذي يشد به صاحب البعير .... وجمعها عُقل.
البندر: المدينة.
صيغة : الطريقة أو الأسلوب.
صروح المساجد : ساحات المساجد.
يتصدرون : يتقدمون ( الصدارة يعني المقدمة).
الهفوات: جذرها هفوة وتعني الزلات.
بعنت : جذرها عَنَتَ وتعني متشدد.
مواظباً: حريصاً.
تُبرم: تعقد.
ينسل: دلالة على الخفية
- الجماليات :أ- تتقاطر الأيام : تشبيه حيث شبه الأيام بقطرات المياه المتتابعة .
ب- الزمن يتكور : شبه الزمن المتطور والذي تحل المصاعب بتلك المرأة الحامل التي تسير على الأرض المتربة تواجه صعوبة إلى أن تصل إلى مصدر المياه .
ج- لمع الفرح من نوافذ المنزل : كناية عن السعادة والفرح .
د- لكنها تعود إلى الحياة في جو مشبع ببخور الخرافة : توحي هذه العبارة بقدرة هذه القصص الخرافية على أن تسيطر على عقول الناس والتفاعل معها رغم خرافيتها ولا عقلانيتها .
- حلل الأبعاد الدلالية التي تحملها قصة ( فتاة نزوى ) المسحورة .
هي قصة خرافية توحي بما كان يعيشه الناس من جهل وخرافة وبعد في التفكير العقلي الصحيح
- وصف سعد مكتبة والده بعدة صفات :أ- كتبها موضوعة في رفوف طينية متراصة .
ب- تضم أسفارا موروثة ومخطوطات .
ج- تتوزع هذه الكتب بين الفقه وأصول الدين والتاريخ والشعر .
- ما القيمة الدلالية لهذا الوصف ؟
يدل ذلك على الجو الفكري التقليدي الذي يعيش فيه سعد والذي ينشأ عليه وتعلمه .
ثالثاً: المفردات والتراكيب:
ب_ أجب عما يأتي:
1-ج
2-ج
3- عقال: الحبل الذي يشد به صاحب البعير وجمعها عُقل.
هذا المعنى المعلمة قالتة لنا
رابعا : المناقشة والتحليل:
3- يدل على الجو الفكري الذي يعيشة.
الاثنين، 11 فبراير 2019
شرح درس النعت في مادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني
شرح درس النعت في مادة اللغة العربية للصف العاشر من الفصل الدراسي الثاني في شرح سهل ومبسط.
النعت سهل وبسيط
وهو أن تفهم أن النعت يأتي في حالة أن يكون مفرد .. مثل رأيت طالب مجتهد..
وجملة(اسميه او فعلية).. مثل رأيت طالب يجتهد في دراسته
وشبه جملة.. مثل رأيت طالب في جد واجتهاد
إذن تعرف أن النعت ياتي في ثلاث حالات << مفرد, جملة, شبه جملة
النعت سهل وبسيط
وهو أن تفهم أن النعت يأتي في حالة أن يكون مفرد .. مثل رأيت طالب مجتهد..
وجملة(اسميه او فعلية).. مثل رأيت طالب يجتهد في دراسته
وشبه جملة.. مثل رأيت طالب في جد واجتهاد
إذن تعرف أن النعت ياتي في ثلاث حالات << مفرد, جملة, شبه جملة
وأيضا يلزم حالة الإفراد ولكن لا يقصد به أنه مفرد .. مثال جاء رجلان عاقلان.. وحتى ولكان النعت مثنى بل يقصد بالإفراد ان لا يكون جملة او شبه جملة
شرح درس رثاء ابن الرومي في اللغة العربية للصف الثامن الفصل الثاني
شرح درس رثاء ابن الرومي في اللغة العربية للصف الثامن الفصل الثاني
شرح درس رثاء ابن الرومي في مادة اللغة العربية للصف الثامن من الفصل الدراسي الثاني
من معاني المفردات والفكرة العامة وشرح مفصل.
شرح درس (رثاء ابن الرومي).
أنشطة الرصيد المعروف
نوع النص : رثاء.
البيانات الشخصيه للشاعر:
اسمه: علي بن عباس.
عصره: العباسي .
نسبه: الرومي.
أغراض الشهرية : المديح- الرثاء- الوصف- الهجاء.
القراءة الصامتة:
الفكرة العامة:
-حزن ابن الرومي على فقدان ابنه
غرض القصيدة:
-فقدان ابن الرومي افراد أسرته وافاتلو الاخر.
المحاور:
1-4: دعوة الشاعر على الموت.
5-7: تحسر الشاعر على فقدان ابنه.
8-10:مرض الابن قبل اموت.
11-14: حالة الشاعر بعد وفاة ابنه.
اللغويات:
يجدي : يدفع /يفيد
نظيركما : شبيهكما
المنايا (ج) : (م) منية وتعني: الموت
حبات القلوب: فلدات الأكباد
عمد : قصد/تعمد
عمام الموت : قضاء وقدر
شمت : توقعت
آية : علامة
آنست : أحسست
طواه الردى : أبعده الموت والمهلاك
أنجزت : حققت
وعيدها: تهديدها
المهد : سرير الأطفال
اللحد: القبر
ألع : استمر
أحاله : حوله/غيره
الجادي : الزعفران
الرئد : شجرة العود /الشجرة الطيبة
للمزيد سجل اعجابك بالصفحة على الفايسبوك
الأحد، 10 فبراير 2019
شرح قصيدة مدرسة الاحياء في مادة اللغة العربية للصف الحادي عشر من الفصل الثاني
شرح قصيدة مدرسة الاحياء في مادة اللغة العربية للصف الحادي عشر من الفصل الثاني
1) المعنى الظاهر: يخاطب الشاعر طائراً من طيور إشبيلية يعرف باسم (نائح الطلح) ويقول له أن مصائبنا واحدة، فهل نحزن لواديك في إشبيلية أم نحزن لوادي النيل في مصر.
المعنى الباطن: يخاطب الشاعر أحمد شوقي ابن عباد وهو من شعراء الأندلس الذي نفي لى المغرب العربي، ويقول له أن مصائبنا واحدة، نحزن لواديك في إشبيلية أم نحزن لوادي النيل في مصر.
1) المعنى الظاهر: يخاطب الشاعر طائراً من طيور إشبيلية يعرف باسم (نائح الطلح) ويقول له أن مصائبنا واحدة، فهل نحزن لواديك في إشبيلية أم نحزن لوادي النيل في مصر.
المعنى الباطن: يخاطب الشاعر أحمد شوقي ابن عباد وهو من شعراء الأندلس الذي نفي لى المغرب العربي، ويقول له أن مصائبنا واحدة، نحزن لواديك في إشبيلية أم نحزن لوادي النيل في مصر.
2) يستمر الشاعر في مخاطبة الطائر/ ابن عباد ويقول له: ما الذي يمكنك أن تخبرنا إياه عن حالك فما قد أصابك أصابنا.
3) يوضح الشاعر حقيقة ألا وهي أن الجنس/الجنسية تفرق بينهما ولكن مصائب وحوادث الدهر تجمع بينهما.
4) يستذكر الشاعر أيام طفولته والأماكن التي كان ينزل بها ويستمتع فيها بوقته، فيقول: لقد كانت بلادنا ملعبا تمرح فيها مطالبنا وأرضاً تستمتع فيها أمانينا.
5) يوضح الشاعر أنه بالرغم من ابتعاده الجسدي عن مصر إلا أنه لا يزال مرتبطاً بها روحياً، ففي وقت المساء تصله خيرات مصر، وفي وقت الغدو تصله رائحتها الطيبة.
3) يوضح الشاعر حقيقة ألا وهي أن الجنس/الجنسية تفرق بينهما ولكن مصائب وحوادث الدهر تجمع بينهما.
4) يستذكر الشاعر أيام طفولته والأماكن التي كان ينزل بها ويستمتع فيها بوقته، فيقول: لقد كانت بلادنا ملعبا تمرح فيها مطالبنا وأرضاً تستمتع فيها أمانينا.
5) يوضح الشاعر أنه بالرغم من ابتعاده الجسدي عن مصر إلا أنه لا يزال مرتبطاً بها روحياً، ففي وقت المساء تصله خيرات مصر، وفي وقت الغدو تصله رائحتها الطيبة.
6) شبه الشاعر مصر بأم موسى فكلتاهما تخلت عن ابنها وألقته في البحر/المجهول رغماً عنها.
7) يصف الشاعر عطاء مصر، فيشبهها بشجرة العنب التي يستخدمها أهل الحاضرة كفاكهة، وأهل البادية كشراب، بدليل عموم وشمول الفائدة للجميع.
8) يخاطب الشاعر من يحب ويؤكد لهم أن أنه يغار عليهم من همس ضميره بأسمائهم، وأنه يصون هذا الحب ويحفظه حتى في سره.
9) يوضح الشاعر أن شوقه العظيم لمن يحب، أغناه عن التلطف على أحبائه.
10) يشبه الشاعر الصبر بإنسان يدعوه لكي يساعده، ولكنه لا يسعفه.
7) يصف الشاعر عطاء مصر، فيشبهها بشجرة العنب التي يستخدمها أهل الحاضرة كفاكهة، وأهل البادية كشراب، بدليل عموم وشمول الفائدة للجميع.
8) يخاطب الشاعر من يحب ويؤكد لهم أن أنه يغار عليهم من همس ضميره بأسمائهم، وأنه يصون هذا الحب ويحفظه حتى في سره.
9) يوضح الشاعر أن شوقه العظيم لمن يحب، أغناه عن التلطف على أحبائه.
10) يشبه الشاعر الصبر بإنسان يدعوه لكي يساعده، ولكنه لا يسعفه.
11) يقول الشاعر أنه كان يصبر على كل مصيبة تصيبه، ولكن فراق الأحبة جعله غير ذلك حيث خذله الصبر.
12) يتحدث الشاعر عن ليله الطويل وكأنه يوم القيامة لشدة ما يقاسيه، فهو ينام ويستيقظ على ذكرى الأحبة.
13) يحاول الشاعر أن يقضي على ليله الطويل بتذكر الجرح الذي خلفه فراق الأحبة، ولكن ذكرياته أليمة مما يزيد همومه.
14) يقول الشاعر أنه عند قدوم الليل فإن عينه مستمرة في البكاء إلى أن يطلع النهار، حيث لا يزال صدره مضطرباً غير هادئ شوقاً للأحبة.
15) يقول الشاعر أنه من شدة حزنه ومعاناته فإنه يشعر بأن الكواكب تشاركه أحزانه.
12) يتحدث الشاعر عن ليله الطويل وكأنه يوم القيامة لشدة ما يقاسيه، فهو ينام ويستيقظ على ذكرى الأحبة.
13) يحاول الشاعر أن يقضي على ليله الطويل بتذكر الجرح الذي خلفه فراق الأحبة، ولكن ذكرياته أليمة مما يزيد همومه.
14) يقول الشاعر أنه عند قدوم الليل فإن عينه مستمرة في البكاء إلى أن يطلع النهار، حيث لا يزال صدره مضطرباً غير هادئ شوقاً للأحبة.
15) يقول الشاعر أنه من شدة حزنه ومعاناته فإنه يشعر بأن الكواكب تشاركه أحزانه.
16) يقول الشاعر عند قدوم النهار فإننا نصبر ونتجلد فلا نظهر ضعفنا أمام الأعداء.
17) يقول الشاعر: من شدة حزننا العميق، فإن الليالي ملت منا ودعت علينا فاستجاب الدهر لدعائها.
18) يوضح الشاعر أنه لو كان قادراً على العودة إلى مصر لاستخدم كل ما يمكنه في الجو والبر والبحر لتحرير بلاده.
19) يريد الشاعر أن يعود إلى بلده ليشفي غليل من يذكره فيها، وكذلك الباكيين له.
20) يريد الشاعر أن يزور قبر أمه في حلوان،ويدعو لها بالمغفرة، ويذكر أنه استودعها عند رب العالمين، وهو خير حافظ للوادئع.
17) يقول الشاعر: من شدة حزننا العميق، فإن الليالي ملت منا ودعت علينا فاستجاب الدهر لدعائها.
18) يوضح الشاعر أنه لو كان قادراً على العودة إلى مصر لاستخدم كل ما يمكنه في الجو والبر والبحر لتحرير بلاده.
19) يريد الشاعر أن يعود إلى بلده ليشفي غليل من يذكره فيها، وكذلك الباكيين له.
20) يريد الشاعر أن يزور قبر أمه في حلوان،ويدعو لها بالمغفرة، ويذكر أنه استودعها عند رب العالمين، وهو خير حافظ للوادئع.
21) يوضح الشاعر مدى شوقه ويقول: لو ترك أحدهم هذه الأرض، فإن شوقه لن يضاهي شوقي و حنيني لهذا الوطن.
22) يقول الشاعر بأنه يحمل الحب لفراقه مصر ولكنه لا يعرف أي الأميين هي سبب حزنه.
22) يقول الشاعر بأنه يحمل الحب لفراقه مصر ولكنه لا يعرف أي الأميين هي سبب حزنه.
السبت، 9 فبراير 2019
شرح درس من وحي الخريف في صلالة اللغة العربية للصف التاسع من الفصل الدراسي الثاني
شرح درس من وحي الخريف في صلالة في مادة اللغة العربية للصف التاسع من الفصل الدراسي الثاني
مع استخراج الافكار وشرح المفردات.
الدرس الاول : من وحي الخريف في صلالة
الصف التاسع
الفكرة العامة :
-وصف الكاتب للخريف في صلالة .
-الطبيعة الخلابة في خريف صلالة.
الأفكار الجزئية:
- وصف ألوان أغصان الأشجار في الخريف.
- جمع أشجار الخريف للفصول الأربعة.
- مميزات جمال صلالة في الخريف.
- وصف شجرة اللبان.
- كيفية جمع اللبان.
- البلدان التي يمر بها طريق اللبان.
- الصفات النبيلة لأهل عمان.
- وصف الرحالة الإنجليزي لأهل عمان.
- الأدلة المؤكدة على حضارة عمان البحرية.
-مميزات خريف صلالة عن باقي جبال شبه الجزيرة العربية .
-وصف الشاعر لشجرة اللبان .
-الادلة و الحقائق التاريخية على حضارة عمان البحرية القديمة .
معاني المفردات:
وعر: مفرد والجمع منها أوعار, أوعر, وعور
مخالب: ظفر كل سبع من الطيور
ثوب زاه:حسن اللون, صاف مشرق
حنايا الصخور: أعماق الصخور
واهنة: ضعيفة
حنايا: جمع والمفرد منها حنِيَّة
صلادته: قوته ,صلابته ,شدته
الحفاوة: الكرم
لباقة:اتقاناَ
مهداً: منطلقا... مفرد والجمع منها: مهود
الشغف: الحب الشديد
المهرة: المتدرب الخبير بالعمل, جمع المفرد منها: ماهر
البالتة : لوح خشبي يضع الفنان عليه الوانه اثناء الرسم .
أفطن : انتبه
زخات : مفردها زخة و هي قطرات المطر التي تدوم طويلا
تنساب : تجري
صمت مطبق : سكون تام
مجامع : مفردها مجمع و هي كل ما يتعلق بحواس القلب
عراء الصحراء : الفضاء الواسع
لحاء : قشرة خارجية
رائحة ذكية : يطلق على أي رائحة طبية كانت أم نتنه
رائحة زكية : يطلق على الرائحة الطيبة فقط .
للمزيد سجل اعجابك بالصفحة على الفايسبوك
الأحد، 3 فبراير 2019
كتاب العلوم للصف السابع الفصل الدراسي الثاني pdf
كتاب العلوم للصف السابع الفصل الدراسي الثاني pdf
كتاب مادة العلوم للصف السابع من الفصل الدراسي الثاني كامل يحتوي علي جميع الدروس وفق المناهج المقررة في سلطنة عمان
للمزيد سجل اعجابك بالصفحة على الفايسبوك
الجمعة، 1 فبراير 2019
الخميس، 17 يناير 2019
الاثنين، 7 يناير 2019
الجمعة، 4 يناير 2019
كتاب العلا في الفيزياء للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول
كتاب العلا في الفيزياء للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول اعداد عيسي خميس السعدي
التحميل من هنا
للمزيد سجل اعجابك بالصفحة على الفايسبوك